إختر عدداً من الأرشيف  
الغلاف

الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد شهدا جولته المميزة
فورمولا 1 أبو ظبي ملتقى الملوك والرؤساء انجح سباق شهدته الحلبات العالمية
شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الجولة الختامية لسباق جائزة ابوظبي الكبرى التي اقامها الاتحاد للطيران ل الفورمولا ١ - أبوظبي ٢٠١٧، والتي فاز ببطولتها سائق المرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، حاملاً لقب سباق جائزة أبوظبي الكبرى، وهي آخر سباقات بطولة العالم التي اقامتها ال فورمولا ١ لسنة ٢٠١٧، على مضمار مرسى ياس في أبوظبي. لكن فوز بوتاس لم يكتمل، لأنه لم يكن كافياً لبلوغ الفنلندي الوصافة في منافسات ترتيب السائقين خلف زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون، الذي توِّج بطلاً للعالم للمرة الرابعة في تاريخه. وحضر السباق على حلبة مرسى ياس رؤساء وأمراء وشيوخ ورؤساء وفود من الدول الشقيقة والصديقة الذين كانوا ضيوفاً على الدولة، وحضره كذلك اولياء العهود في الامارات...
وفي مقدمة الحضور في هذه الجولة كانت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ام الامارات. أقيمت هذه الجولة الأخيرة من بطولة العام الحالي ٢٠١٧، يوم الأحد الماضي ٢٦/١١/٢٠١٧.

وقد حقق بوتاس في هذه الجولة لقبه الثالث لهذا الموسم، في مسيرته، متفوّقاً على زميله لويس هاميلتون وسط سيطرة مطلقة لمرسيدس.
وكان بعد فوزه في روسيا والنمسا خلال النصف الأوّل من الموسم، تمكّن بوتاس من تجاوز فترة الركود الماضية ليُحقّق فوزه الثالث متصدّراً جميع لفّات السباق ما عدا ثلاث لفّات جاءت خلال فترة التوقّفات.
وفي حين أنّ زميله هاميلتون أقدم على عدّة محاولات للضغط عليه، إلا أنّ بوتاس كان قادراً على الاستجابة في كلّ مرّة وسط أمسية شهدت سيطرة مطلقة لمرسيدس على حلبة مرسى ياس.

وأكمل بذلك الفنلندي موسم 2017 بأفضل طريقة ممكنة بعد تحقيقه الثلاثيّة خلال عطلة نهاية الأسبوع، عبر قطب الانطلاق الأوّل والفوز وأسرع لفّة في السباق.

وحلّ سيباستيان فيتيل ثالثاً على متن سيارة فيراري، إلا أنّ الألماني لم يكن قادراً على مجاراة سائقَي مرسيدس أمامه، ليعبر خطّ النهاية بفارق 19 ثانية عن الصدارة.
في المقابل تمكّن كيمي رايكونن من صدّ هجمات غريمه ماكس فيرشتابن طوال مسافة السباق، وبالنظر إلى انسحاب دانيال ريكاردو، فقد ضمنت له هذه النتيجة المركز الرابع في ترتيب بطولة السائقين.
المركز السادس كان من نصيب نيكو هلكنبرغ سائق رينو، لتسمح هذه النتيجة للصانع الفرنسي بالتقدّم إلى المركز السادس في ترتيب بطولة الصانعين وجني مبلغ 6.5 ملايين دولار إضافي ضمن الجوائز الماليّة للبطولة.
وشكرت رينو هلكنبرغ عبر اللاسلكي معتذرة في الوقت ذاته عن الخطأ الذي ارتكبته خلال توقّفه، لكنّ الألماني أجاب: ذلك سبب وجودي هنا شاكراً الفريق على هذا الموسم.
أمّا سيرجيو بيريز فقد عبر خطّ النهاية سابعاً أمام زميله إستيبان أوكون.
وحلّ فرناندو ألونسو تاسعاً في آخر سباقات مكلارين مع هوندا متفوّقاً على زميله السابق فيليبي ماسا الذي أكمل ترتيب العشرة الأوائل خلال آخر سباقاته في الفئة الملكة.

مجريات السباق
وبقي الترتيب على حاله عند الانطلاقة بعد تقديم الجميع انطلاقات متشابهة، وبالرغم من إقدام فيرشتابن على محاولة جريئة لتجاوز رايكونن عند المنعطف السابع، إلا أنّ الفنلندي أغلق المساحة أمامه.
لكنّ المنافسة احتدمت في الخلف بين نيكو هلكنبرغ سائق رينو وسيرجيو بيريز سائق فورس إنديا، إذ قطع الأوّل المنعطف ما منحه بعض الأفضليّة، ليُقرّر المراقبون تسليط عقوبة 5 ثوانٍ عليه.
واتّسعت الفوارق بشكلٍ تدريجي في اللفّات التالية، قبل أن يُقدم فيرشتابن على إجراء توقّفه أوّلا في اللفّة ال 15 من أجل محاولة تجاوز رايكونن خلال فترة التوقّفات.
لكنّ محاولة الهولندي لم تنجح بالنظر إلى أنّه علق خلف إستيبان أوكون سائق فورس إنديا ما ساعد رايكونن على إجراء توقّفه والعودة أمامهما.
وأقدم ريكاردو على إجراء توقّفه في اللفّة ال 20 قبل أن يليه فيتيل في اللفّة التالية ليعودا إلى المسار في مركزيهما الثالث والرابع توالياً.
لكنّ المفاجأة جاءت بعد ذلك بدقائق قليلة، حيث قال ريكاردو بأنّه يشعر بفقدان طاقة المقود، قبل أن يوقف سيارته إلى جانب المسار بعد أن قال له الفريق عبر اللاسلكي: انتهى كلّ شيء، هذه مشكلة هايدروليكيّة.
وأجرى بوتاس توقّفه خلال اللفّة ال 22، لكنّ مرسيدس لم تُجرِ توقّف هاميلتون في اللفّة التالية، حيث بقي البريطاني على الحلبة وكانت وتيرته سريعةً.
وتوجّه بطل هذا الموسم إلى خطّ الحظائر في بداية اللفّة ال 25 ليعود خلف زميله بوتاس بعد تقدم الأخير زمناً قوياً في المقطع الثاني.
وشرع هاميلتون في الضغط على بوتاس حينها، لكنّه ارتكب خطأين عند الكبح عند المنعطف ال 16 في لفّتين متتاليتين ما منح بوتاس متنفّساً إضافياً.
وضمن معركة خطّ الوسط، بقي كارلوس ساينز الإبن حتّى اللفّة ال 32 قبل إجراء توقّفه، لكنّ طاقم رينو لم يقم بتثبيت إطاره الأمامي الأيسر، ليضطرّ الإسباني إلى الانسحاب بعد مغادرته خطّ الحظائر.
وبعد فترة هدوء، عاد هاميلتون للضغط مجدّداً على بوتاس مع بقاء أقلّ من عشر لفّات على النهاية، إلا أنّ بوتاس تمكّن من تقديم سلسلة من اللفّات السريعة ليعبر خطّ النهاية أوّلا محقّقاً الفوز أمام هاميلتون وفيتيل.



الشيخ محمد بن زايد
يلتقي ضيوف الامارات
التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال جولته في حلبة مرسى ياس الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين الشقيقة والأمير أندرو دوق يورك وجلالة الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا السابق الذين يزورون الدولة لحضور فعاليات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا واحد 2017.
ورحب الشيخ محمد بن زايد بضيوف الدولة وتبادل معهم الأحاديث الودية حول العلاقات الوثيقة التي تجمع بلدانهم الشقيقة والصديقة مع دولة الامارات.. كما تطرق الحديث الى أهمية المسابقات الرياضية في تعزيز التواصل والتقارب بين الشعوب وبما يعمِّق روح الصداقة والتعارف وتبادل الثقافات المختلفة.
كما التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال جولته في حلبة السباق تشيس كاري رئيس مجموعة سباقات الفورمولا واحد.


ام الامارات تقدمت الحضور في سباق الفورمولا ١
الشيخة فاطمة: مكانة الامارات مرموقة على صعيد الرياضة الدولية

شهدت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الجولة الختامية لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 أبوظبي 2017 على مضمار حلبة مرسى ياس في نسختها التاسعة.
وأعربت سمو أم الامارات عن إعجابها بما شهدته من حسن التنظيم والحضور الجماهيري الكبير لمحبي الرياضة.. مؤكدة المكانة المرموقة للدولة على صعيد الرياضة الدولية وتنظيم الفعاليات العالمية.
وأشارت إلى أن دولة الإمارات تشجع على المشاركة في الأنشطة الشبابية الرياضية الإبداعية، خاصة فئة الشباب وتقدر المتسابقين من أنحاء العالم.. مؤكدة أهمية المسابقات الرياضية في تعزيز السلام والتواصل والتقارب بين الشعوب.
وقدمت التهنئة لكل المتسابقين والمنظمين في منافسات الجولة الختامية للعام ٢٠١٧ لهذا الحدث الرياضي الكبير... متمنية لهم مزيدا من النجاح والتقدم في هذا السباق وغيره من السباقات والمهرجانات.
وشهد السباق عدد من الشيخات والوزيرات وقيادات العمل النسائي في الدولة.



شعار جديد ل الفورمولا ١ في الجولة الافتتاحية - ٢٠١٨

كشف مدراء الفورمولا ١ عن الشعار الجديد للبطولة - كما شرحوا السبب وراء ضرورة تخلي سباقات الجائزة الكبرى عن شعارها الشهير الذي كان معتمداً طوال ال 23 عاماً الماضية.
فبعد فترة قصيرة من مراسم منصة التتويج للجولة الختامية هذا الموسم في أبوظبي، كشفت الفورمولا ١ عن تصميم أكثر بساطة للشعار الذي ستعتمده مع بداية موسم 2018،
حيث أوضح شون براتشز المدير التجاري للبطولة، أنّ التغيير جاء بسبب عدم ملاءمة الشعار القديم للمنصات الرقمية المعاصرة، وكذلك المنتجات التي تقدمها الرياضة.
ومن جهته، أوضح إيلي نورمان رئيس قسم التسويق في الفورمولا ١ أنه تم استيحاء تصميم الشعار من فكرة سيارتين تسيران على الحلبة وتتنافسان على الوصول إلى خط النهاية.
فقال: تم استيحاء التصميم من شكل السيارة: سيارتان تعبران خط النهاية. إنه تصميم جريء للغاية وبسيط، مع اعتماد هذا التصميم ضمن سوق اليوم الذي يتميز بهيمنة المنصات الرقمية والأجهزة المحمولة، فإننا نتمتع بالكثير من السهولة والتعدد مع هذا التصميم.
وعلى الرغم من أنّ التصميم القديم لشعار الفورمولا واحد أصبح يمتلك شهرة كبيرة نظراً للرقم 1 المخفيّ في المنتصف، لكنّ براتشز يرى أنّ ذلك الأمر ليس معروفاً للكثير من الناس.
الشعار الجديد سيحتلّ الصدارة ضمن حملة إعادة إطلاق كاملة للعلامة التجارية للفورمولا ١، التي ستنطلق قبيل الجولة الافتتاحية لموسم 2018 المقبل في أستراليا.
وقال براتشز: سنقوم بإعادة إطلاق للعلامة التجارية، إضافة إلى تقديم حزمة جديدة من التسميات والمؤشرات التوضيحية ليتمّ اعتمادها من قبل قنوات البثّ التلفزيوني.



جدول يبين اداء المتسابقين بحسب الترتيب والوقت



المركزالسائقالزمن

1فالتيري بوتاس1:36.231
2لويس هاميلتون1:36.403
3سيباستيان فيتيل1:36.777
4دانيال ريكاردو1:36.959
5كيمي رايكونن1:36.985
6ماكس فيرشتابن1:37.328
7نيكو هلكنبرغ1:38.282
8سيرجيو بيريز1:38.374
9 إستيبان أوكون1:38.397
10فيليبي ماسا1:38.550
11فرناندو ألونسو1:38.636
12كارلوس ساينز الإبن1:38.725
13ستوفيل فاندورن1:38.808
14كيفن ماغنوسن1:39.298
15لانس سترول1:39.646
16 رومان غروجان1:39.516
17بيير غاسلي1:39.724
18باسكال فيرلاين1:39.930
19ماركوس إريكسون1:39.994
20برندون هارتلي1:40.471
    قرأ هذا المقال   5824 مرة
غلاف هذا العدد