إختر عدداً من الأرشيف  
صيد عربي

صيد عربي
ارامكو تحقق ارباحاً تفاجىء المستثمرين
قالت رويترز إنه عندما تكشف أرامكو السعودية العملاقة النفطية عن بياناتها المالية للمرة الأولى في العام المقبل، يجب عليها إما أن تفاجئ المستثمرين بأرباح قياسية عالمية، أو أن تقلل من تطلعاتها للحصول على تقييم بقيمة 2 تريليون دولار في طرحها العام الأولي للاكتتاب. وقد ناقش المستثمرون منذ فترة طويلة ما إذا كان من الممكن تقييم أرامكو في أي حال بما يقرب من 2 تريليون دولار أميركي وهو الرقم الذي اقترحه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يرغب في جمع الأموال من خلال الاكتتاب العام لتمويل استثمارات تهدف إلى مساعدة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من الاعتماد على النفط الخام.
وكشفت رويترز أنه استنادا إلى احتياطيات أرامكو النفطية البالغة 266 مليار برميل وتقديرها من 7 إلى 8 دولارات للبرميل بما يتماشى مع عمليات الاستحواذ الأخيرة على الصناعة - مثل شراء سهم توتال من أصول شركة ميرسك النفطية - تضمن أرامكو ما يقرب من 2 تريليون دولار.

صحيفة بريطانية: موسم الحج كان استثنائياً
انتهى موسم الحج هذا العام من دون أن نسمع عن حوادث ضخمة أو اتهامات تطلقها بعض وسائل الإعلام من الجانبين السعودي والإيراني. ووفقا لتقرير صحيفة الإيكونوميست البريطانية هذا العام جاء موسم الحج استثنائيا باحتضانه للجميع على مختلف مذاهبهم الدينية وبرغم زيادة عدد الحجاج بنسبة ٢٠% لم يحدث ما يعكر صفو أداء مناسك الحج، بل على العكس نجد إيران توجه الشكر للسعوديين نتيجة الاستقبال الخاص للحجاج الإيرانيين من قبل أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل والذي وصف الحجاج الإيرانيين بأنهم أخوة
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد