إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

أمير الكويت يعيد التوازن الدولي والإقليمي الى علاقات الكويت الخارجية
صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد: علاقات استراتيجية ومشاريع عملاقة مع الصيف
بعد زيارته الى الصين سموه وضع الكويت والمنطقة على طريق المستقبل
دعوة بكين لتعزيز حضورها في المنطقة ولخطوات عملية بشأن مدينة الحرير والجزر
في ماضي الأيام، حتى نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، كانت الكويت حريصة على علاقات متوازنة دولياً واقليمياً، فلعبت دوراً جباراً في حلحلة المشاكل الإقليمية وتحديداً في جهود وقف الحرب العراقية - الإيرانية الذي تم في عام ١٩٨٨، وفي مساعدة اليمن، أيام كان شمالاً وجنوباً دولتين بينهما خصام سياسي، وشبه قطيعة عربية لليمن الجنوبي الذي لم تتركه الكويت آنذاك فريسة للفقر والتخلف. وفي تلك الحقبة كان وزير خارجية الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح صانع السياسة الخارجية وموجِّه المشاريع الدبلوماسية.
اليوم، اختار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد المحافظة على ابعاد الكويت عن المحاور الإقليمية المتصارعة بالبارود والنار والدم، كما عن المحاور الدولية المشاركة في صناعة الحروب الدائرة في الشرق الأوسط، وخصوصاً، حتى اليوم، في دولنا العربية، حيث نقتل بعضنا بايدينا بدلاً من أن يقتلنا الاستعمار الغربي بسلاحه وبأيديه او الإحتلال الاسرائيلي بعدوانه المباشر والمستمر.
من الصين اعلن أمير الكويت الشراكة مع الصين اقتصادياً واستثمارياً، بمبالغ صينية قدرت ب٤٥٠ مليار دولار، في مشاريع لا يمكن أن تتغافل عن ضمان حمايتها الأمنية والعسكرية، التي سيكون للصين دور فعال لضمانها.
ومن بكين دعا صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصين الى تعزيز حضورها في المنطقة، وجاءت دعوته هذه بعد مباحثات سموه مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، وبعد حضور سموه كضيف شرف على منتدى التعاون العربي - الصيني.
وبعد هذا الإعلان لاقاه الكويتيون على وسائل التواصل الإجتماعي فنسجوا من روحية مواقف سموه رؤاهم للكويت كما ينظر أميرها:
إعلان سمو امير الكويت فجر اليوم من العاصمة الصينية يصفع به ترامب في البيت الأبيض.
تحت هذا العنوان كان التغريد بما يلي:

>> أنقر لقراءة كامل المقال
شي جين بينغ أول رئيس صيني يزور الإمارات
بدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ زيارة الى دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأولى له، وذلك في ظل تنامي حركة التبادل التجاري بين البلدين على نحو متواصل.
وقد أعرب صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن حماسة دولة الإمارات لتطوير علاقاتها مع الصين، وقال أن الرئيس الصيني بصدد لقاء كبار المسؤولين الإماراتيين في زيارته التي تدوم ثلاثة أيام، وفي طليعتهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حيث تتركز المفاوضات على أفضل السبل لتعزيز الصلات الثنائية بين البلدين.
وقد وصف الرئيس الصيني الزيارة بالخطوة الهامة، وأعرب عن ثقته بأن من شأن هذه الزيارة التاريخية الإتيان ب نتائج إيجابية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
مانع سعيد العتيبة... الحمد لله على السلامة
مانع سعيد العتيبة، هو من أشهر وزراء النفط في العالم وخصوصاً في العالم العربي، وهو الأديب والمفكر والشاعر المتوّج، كانت قلوب عموم الجماهير معه، وهو يجري الفحوصات اللازمة ويتلقى بعض العلاجات في الخارج، حيث احتشدت التغريدات على تويتر بالدعاء له بالشفاء العاجل، الى أن منَّ الله عليه بالشفاء التام، وشوهد يتمشى في شوارع لندن، معافى سليماً بإذن الله. وعندها ضجت وسائل التواصل بتغريدات الفرح والدعاء له بأن يديم الله عليه لباس الصحة والعافية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
حوار معمَّق مع سفير الامارات في لبنان الدكتور حمد الشامسي
النصر قريب في اليمن
وما يهمنا لمّ الشمل في لبنان
نشرت الزميلة الوطن حواراً معمقاً مع سفير الامارات في لبنان الدكتور حمد الشامسي اجراه الزميل بديع قرحاني، وهذا ما جاء في هذه المقابلة الصحافية.
ليس من السهل أن تكون سفيراً في بلد الطوائف، لبنان، حيث تتحكم الطائفية بمعظم مفاصل حياته اليومية سياسياً واجتماعياً وثقافياً، كما أنه ليس من السهل أن تكون سفيراً لدولة تواجه الهيمنة الإيرانية في اليمن، في بلد فيه حزب لا يخفي تدخله في الشؤون العربية إعلامياً، وسياسياً، وأمنياً، ويسيطر على مفاصل عدة من مفاصل الدولة، هو حزب الله.
أن تكون سفيراً في لبنان وتحمل ألقاباً وصفات كأول سفير للانتربول في العالم، وسفير السلام وتكرم كشخصية العام في الدبلوماسية العربية الذكية يعني أن تكون دبلوماسياً فوق العادة كالدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، سفير الدولة التي أصبحت الأولى عالمياً في مجالات عدة، وجواز سفرها أصبح من الجوازات الأولى عربياً ومن الأوائل عالمياً.
اسم حمد الشامسي الأكثر تداولاً بين السفراء عند غالبية الشعب اللبناني، بسبب حضوره الدائم في معظم المناسبات الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى علاقاته المتميزة مع كبار السياسيين في لبنان بكل أطيافهم، سفيراً لا يهدأ، تراه متنقلاً من الشمال إلى الجنوب اللبناني حيث كان لدولة الإمارات الدور الأبرز في نزع الألغام التي زرعتها إسرائيل في الجنوب اللبناني، يشرف شخصياً على مساعدة النازحين السوريين والوقوف عند همومهم ومساعدتهم، إضافة إلى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين واللبنانيين.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
عروض وأنشطة للصيف في فندق ونادي الضباط في أبوظبي
أعلن فندق ونادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي، الوجهة الرائدة للترفيه والضيافة والاستمتاع، عن برنامجه للصيف الحالي، وذلك في معرض ترحيبه بالزوار والضيوف، الذي وعدهم بصيف حافل بالأنشطة الرياضية الممتعة والمرحة حيث تم تخصيص ثلاثة عروض صيفية للاختيار من بينها مع مجموعة مختارة من الغرف والأجنحة بأسعار ابتداءً من ٣٣٠ درهماً شاملة الرسوم والضرائب.
- العرض الأول:
باقة ليلتين مع وجبة افطار لشخصين تبدأ من ٩٩٩ درهماً اماراتياً شاملة الرسوم والضرائب، مع ممارسة لعبة الرماية مجاناً لشخصين، وهي تشمل رسوم الدخول وارشادات السلامة وجولة من خمسة وعشرين رصاصة لمسدس عيار ٩ ملم في نادي كاراكال للرماية لجميع المستويات بما في ذلك المبتدئين.
- العرض الثاني:
باقة ليلتين مع وجبة افطار لشخصين تبدأ من ٧٤٠ درهماً اماراتياً شاملة الرسوم والضرائب كما تقدم لعبة البولينغ المجانية مع الأحذية الخاصة بها.
- العرض الثالث:
>> أنقر لقراءة كامل المقال
اكبر 10 مشروعات قيد التنفيذ في الامارات
بتكلفة اجمالية قدرها 10 مليارات دولار
بلغت القيمة الإجمالية لأكبر 10 مشروعات قيد التنفيذ بالقطاع العقاري في الإمارات، خلال الربع الأول من العام الحالي 55 مليار درهم 15 مليار دولار، تنوعت بين الإسكان المتوسط والفاخر ومراكز التسوق، فضلاً عن تطور المنشآت الصحية، وفق بيانات شبكة بي إن سي المتخصصة في الاستشارات العقارية وتتبع إنجاز المشروعات بأسواق الشرق الأوسط.

عجمان مارينا
ووفق البيانات التي نشرتها صحيفة الاتحاد تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع عجمان مارينا نحو 11.1 مليار درهم، 3 مليارات دولار، وتم تصميم المشروع ليصبح أكبر مشروع متعدد الاستخدامات مكاتب - فنادق - سكني - تجاري. ويقع المشروع في مدينة عجمان بالقرب من فندق كمبينسكي على مساحة 240 الف متر مربع، وسيضم مرسى عجمان الأبراج السكنية والفنادق ونادي اليخوت والمرافق التعليمية والمطاعم والمحلات التجارية.

هارتلاند
وحل مشروع سوبحا هارتلاند في الترتيب التالي بقيمة 7.7 مليارات درهم 2.1 مليار دولار، ويقع المشروع متعدد الاستخدامات في منطقة ند الشبا في قلب دبي. ويضم المشروع الذي يقام على مساحة 8 ملايين قدم مربعة، مدرستين بنظامين دوليين، إحداهما بدأت التدريس الفعلي، ودوراً للحضانة ومراكز للتسوق ومقاهي وملاعب للتنس وحمامات سباحة ونوادي ومنتجعاً صحياً، بالإضافة إلى المساجد ومرافق الرعاية الصحية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
المفكر الاماراتي علي محمد الشرفاء:
تصويب المفاهيم الدينية يبدأ باستنباط
فقه جديد مرجعيته القرآن الكريم
تطرق المفكر الاماراتي المبدع علي الشرفاء الى الازمة الثقافية التي تعيشها المجتمعات العربية والاسلامية نتيجة الفقه محدود الافق في تفسير آيات انزلها الله في كتابه الكريم. ويرى الشرفاء ان طريق الخروج من الازمة هو فقه جديد يستنبط القيم الحقيقية الواردة في القرآن الكريم، وهي قيم صريحة وواضحة وشفافة ولا تحتمل التأويل. وهنا ما ورد في تصريحات صحافية ادلى بها المفكر الاماراتي علي محمد الشرفاء:
اعتبر علي محمد الشرفاء المفكر الإماراتي، أن بناء الدول يبدأ ببناء الإنسان، مؤكداً على أن بناء الإنسان يبدأ بتصويب المفاهيم الدينية لديه عن طريق استنباط فقه جديد تكون مرجعيته القرآن الكريم، وعدم الاستسلام لأقوال العصور التي بادت والجماعات المتطرفة التي تبث أفكارا دموية تخلق أرضاً خصبة للإرهاب.
وقال الشرفاء في تصريحات ل اليوم السابع: الإنسان إذ حُجبت عنه حرية التفكير وضوء الشمس المنير والهواء تتراجع أحلامه ويتحول إلى إنسان سلبي، ولا يستطيع أن يسيطر على افعاله وتصرفاته، وبناء الدول يبدأ ببناء الإنسان أساسه القيم الروحية وانضباط السلوك من خلال القيم النبيلة والأخلاق الكريمة التى تدعو لها آيات الذكر الحكيم من عدل ورحمة وتواضع وأمانة وإحسان إلى الناس والوفاء بالعهود وحسن الظن والعمل الصالح، وقبل كل ذلك الإيمان بالله الواحد الاحد وإتباع رسوله الكريم والسير على هدي القرآن العظيم والامتناع عن الظلم وأكل أموال الناس بالباطل والتعاون على البر والتقوى وعدم تشجيع الظلم والعدوان.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
مجلة مغمورة اطلقت شائعة افرحت قناة الجزيرة وروجتها...
كيف تكون دبي مدينة اشباح وهي
الاكثر ازدحاماً في العالم مع 88 مليون مسافر؟!
دبي تتحول لمدينة أشباح تقرير مغلوط نشرته مجلة مغمورة ناطقة بالإنكليزية عن إغلاق مطعم في دبي، وتلقفته فضائية الجزيرة القطرية مروجة الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي بحماس أكبر! سيما وان هذا يحدث مع دبي أكثر مدن العالم إلهاماً ونجاحاً والمدينة التي لا ترضى سوى بالمركز الأول.
دبي مدينة أشباح؟ لعل هذا ما حدا بمجلة ايكونوميست العالمية لتصف دبي بأنها نموذج للتجارة الحرة والانفتاح على العالم والطموح. قائلة، هنا أعلى برج في العالم وأكثر مطارات العالم ازدحاماً، وأكثر الموانئ إشغالاً بين سنغافورة وروتردام. وتشهد بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم. إنها المركز المالي الأكثر أهمية في العالم العربي، وهي رابع أكثر المدن زيارة في العالم.

كيف تكون دبي مدينة أشباح!!
كيف تكون دبي مدينة أشباح ومطار دبي هو الأكثر ازدحاماً في العالم في حركة المسافرين الدوليين متقدماً على هيثرو وهونغ كونغ ب 88 مليون مسافر سنوياً، وخلال أيام العيد استقبل مطار دبي أكثر من 400 ألف زائر!
>> أنقر لقراءة كامل المقال
سفير لبنان في دولة الامارات يتمسك بواجب السفارة في خدمة الجالية

فؤاد دندن ل الصياد:
الإمارات أهم دولة في المنطقة تجسد حلم المواطن بالعيش بكرامة
تعمل سفارة لبنان في دولة الإمارات العربية المتحدة على توطيد أواصر التعاون بين أبناء الجالية اللبنانية مع مجتمع دولة الإمارات، حيث يضع السفير اللبناني فؤاد دندن جلّ اهتمامه في هذا الشأن ويحرص كل الحرص على متابعة شؤون اللبنانيين في الدولة، إذ يؤكد أنه من واجب السفارة أن تبذل الجهد لتأمين أفضل الخدمات لأفراد الجالية.
وفي حوار خاص مع السفير دندن أكد لمجلة الصياد، أن دولة الإمارات تعتبر من أهم الدول في المنطقة التي تجسد حلم أي مواطن عربي بأن يعيش في بلده بكرامة وله قيادة رشيدة وحكيمة.
وفي ما يلي نص الحوار:

نود الحديث بداية عن الحجم الكبير للجالية اللبنانية في دولة الإمارات، وإلى أي مدى أنتم على تواصل معهم؟
- إن حجم الجالية اللبنانية في دولة الإمارات كبير، ولكن وللأسف ليس كل اللبنانيين المقيمين في دولة الإمارات مسجلين لدى سفارة لبنان في أبوظبي أو القنصلية العامة في دبي، لذلك من الصعب جدا أن نحدد عددهم، ولكن الإحصاءات تدل على وجود حوالي 156 ألف لبناني مقيم في دولة الإمارات، وأنا أعتقد أن العدد الحقيقي هو تقريبا ضعف عدد المحصي، أي هو حوالي 300 ألف لبناني لأن معظمهم من حاملي جنسيات أخرى، ويدخلون البلاد على أساس تلك الجنسية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
مستشار ملك البحرين تحدث عن الشعاع الأول للمشروع الاصلاحي الملكي

نبيل الحمر: ميثاق العمل الوطني وثيقة تاريخية طرحها جلالة الملك لاستفتاء شعبي
التفاف شعب البحرين على هذه الوثيقة التاريخية حاز اعجاب العالم
قال مستشار جلالة الملك، الإعلامي نبيل بن يعقوب الحمر، ان ميثاق العمل الوطني شكل الضوء الأول في المشروع الاصلاحي لجلالة الملك، اذ حرص جلالته ان يشارك الشعب البحريني في وضع هذه الوثيقة التاريخية التي طرحت لاستفتاء شعبي.
واشار الحمر في كلمته خلال افتتاح ندوة المواطنة في الميثاق الوطني بمنتدى أصيلة الثقافي الدولي في دورته الأربعين، التي نظمها المنتدى بالتعاون مع مركز دراسات، وبحضور نخبة من المسؤولين والأكاديميين والمفكرين من مملكتي البحرين والمغرب الى ان الرؤية السامية لجلالة الملك في المشروع الاصلاحي هي ترسيخ وتنمية مبدأ المواطنة لينطلق المشروع الاصلاحي في اساسه للمواطن.
ولفت الحمر الى ان العمل المنجز الذي قامت به لجنة الميثاق ورؤية جلالة الملك لمستقبل مملكة البحرين والتفاف شعب البحرين على هذه الوثيقة التاريخية، جعلت العالم ينظر الى هذا الانجاز الاصلاحي والديمقراطي بعين الاعجاب والتأييد، خاصة حين كانت الارادة السامية في ان يكون اقرار مسودة ميثاق العمل الوطني عبر استفناء شعبي عام.
وقال الحمر لا شك ان المواطنة مبدأ له أبعاده الاجتماعية والقانونية والسياسية، وهو يعتمد أساساً على التوافق بين مكونات المجتمع والدولة في الإطار الحضاري، ويعمل على ترسيخ الحوار مما يسمح بتحقيق أفضل تلاحم في المجتمع وتحفيز المواطن على التعلق بوطنه، والحرص على تطويره والدفاع عنه أمام أي تهديد قد يتعرض له للحفاظ على حريته واستقلاليته.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
سموه اشترط توزيع المبلغ على مدار ١٠ سنوات مقبلة

الأمير الوليد بن طلال تبرع ب ١٠ ملايين دولار لمتحف الفن الاسلامي في ألمانيا
الهدف دعم المعارض والبرامج التعليمية وتدريب اللاجئين ليصيروا مرشدين
قدم الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود تبرعاً مالياً الى متحف الفن الاسلامي في برلين بقيمة عشرة ملايين دولار، وتم ذكر هدفين سيخدمهما هذا التبرع هما: دعم معارض هذا المتحف وبرامجه التعليمية واغناء عروضه.
والهدف الثاني، هو انتاج مشروع ملتقى الذي يتضمن تدريب اللاجئين ليكونوا مرشدين للمتحف.

وقد اعلن متحف الفن الإسلامي في برلين أنه تلقى تبرعاً بقيمة 10 ملايين دولار من قبل الأمير الوليد بن طلال، وذلك بهدف دعم معارضه وبرامجه التعليمية وعروضه.
والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود هو رئيس مجلس ادارة شبكة المملكة القابضة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد الإنسانية.
ووفقا لما جاء في موقع بلوين أرت إنفو المعني بمتابعة الفنون والثقافة في جميع أنحاء العالم، فإن مؤسسة الوليد سوف توزع التبرع المقدم من جانبها لمتحف الفن الإسلامي في برلين على مدار العشر سنوات المقبلة، وسوف تموِّل تلك الأموال الفن الإسلامي ليتم تثبيته بشكل دائم في متحف بيرغامون.
وقال الموقع العالمي إن التبرع سيسهم أيضاً في إنتاج مشروع ملتقى والذي يهدف لتدريب اللاجئين ليكونوا مرشدين للمتحف، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الثقافية والعروض متنوعة الثقافات.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد