إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

الجامعة العربية كرّمت أمير الكويت كأحد أعمدة العمل السياسي والانساني
صباح الاحمد استأنف جهوده لمعالجة الازمة الخليجية لتكون فضيلة في رمضان
رسالتان الى خادم الحرمين وعاهل البحرين في اطار مبادرة الخير لحل الازمة
العالم كله يدعم المبادرة الكويتية... أممياً وأوروبياً وأوسطياً
تمتاز الكويت بأمرين مهمين في معالجة القضايا الشائكة هما: الاصرار على الهدف، وطول النفس بعيداً عن اليأس مهما كانت ظروف القضية معقدة. هذا ما درجت عليه القيادة الكويتية المتوارثة عبر الاجيال. وصاحب السمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح هو استاذ في هذه المدرسة، التي خرّج فيها اجيالاً من الاطقم الدبلوماسية التي تتبع النهج ذاته. وسموه اخذ على عاتقه في مبادرة اميرية، حماية الكيان الخليجي، مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي يُعتبر سموه في مقدمة الذين عملوا على استيلاد هذا الكيان، عندما ولد شعور بأن المنطقة مقبلة على تطورات كبيرة كالتي شهدناها منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي الى اليوم.
سموه كلف نفسه مهمة معالجة الازمة التي نشبت بين كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية، خصوصاً انه لم يبقَ من اعضاء مجلس التعاون خارج هذه الازمة الا دولة الكويت وسلطنة عُمان.
وكانت هذه الازمة في تفجّرت بشكل حاد سياسياً ودبلوماسياً في حزيران/يونيو ٢٠١٧، وأثمرت على الفور مقاطعة بين الدول الثلاث ودولة قطر، حيث جرى اقفال الحدود البرية معها واطباق حصار جوي عليها، فتحرك سمو الامير صباح الاحمد في جولة مكوكية بين هذه الدول، حاملاً مبادرة اميرية للمعالجة، وحظيت هذه المبادرة بدعم عربي وأممي وأوروبي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
عاهل البحرين وحاكم دبي التقيا ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية
الملك حمد بن عيسى تحدث عن أهمية سباقات القدرة في البحرين وبريطانيا

الشيخ محمد بن راشد أعرب عن تقديره لمستوى تنظيم سباق كأس ويندسور
التقى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، في حديقة قلعة ويندسور في بريطانيا، وذلك بحضور الأمير اندرو دوق اوف يورك.
مناسبة هذا اللقاء كانت انعقاد سباق القدرة على المضمار الموجود في الحديقة التي جمعت الزعماء. وكان مثل هذا اللقاء قد عقد في العام الماضي وفي المناسبة ذاتها.

وتطرق الحديث المشترك بين عاهل البحرين وحاكم دبي والملكة اليزابيث، الى ما يربط البحرين والامارات وبريطانيا من علاقات تاريخية وطيدة ومتميزة قائمة على الاحترام المتبادل والتنسيق المشترك في مختلف المجالات.
وقد تبادل الملك حمد والملكة اليزابيث الحديث حول مهرجانات سباقات الخيول في مملكة البحرين والمملكة المتحدة واهميتها في تعزيز ونشر هذه الرياضة الاصيلة في الاوساط المحلية والعالمية.
وشهد ملك البحرين وملكة بريطانيا جانبا من سباق القدرة الدولي لمسافة ١٢٠ كيلومترا بمشاركة عدد من فرسان البحرين بقيادة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل الملك للاعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية قائد الفريق الملكي الى جانب عدد من الفرسان من الدول الخليجية والاوروبية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
في أمسية انسانية هي الاكبر في العالم العربي:
الشيخ محمد بن راشد يكرم الفائزين الخمسة
في مبادرة صناع الامل في الوطن العربي
محمد قرقاش: المبادرة مهداة من الامارات لكل مواطن عربي
الشيخ محمد بن راشد هو من اكثر المفكرين السياسيين عمقاً، الذين ذهبوا بعيداً في التنقيب والبحث والدرس واستخلاص النتائج، من النظرية التي اطلقها القائد المؤسس الشيخ زايد رحمه الله بكل ما فيه من عفوية البداهة وصفاء الروح، وهي نظرية الاستثمار في الانسان. الشيخ محمد بن راشد حوَّل النظرية الى فلسفة اجتماعية، وبفكره الاداري الخلاق والمبدع، انشأ لها المؤسسات الفاعلة على ارض الواقع. وكانت مبادرة صناع الامل ابتكاراً في هذا السياق نفسه. وبهذا الحس الاداري المرهف والتنظيمي اختار الرجل المناسب في المكان المناسب، وهو معالي الوزير محمد القرقاوي امين عام المبادرات العالمية للشيخ محمد بن راشد. وهو الرجل الضليع والمتعمق في فهم فلسفة الحكم للقيادة في الامارات على اختلاف مواقعها...

تهدف مبادرة صناع الأمل، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى تكريم البرامج والمشاريع والمبادرات الإنسانية، ونشر الأمل وترسيخ قيم الخير والعطاء. هو أمر ليس بجديد على المبادرات التي يطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الذي أكد أن صناعة الأمل صناعة للحياة واستئناف للحضارة. يشرف على هذه المبادرة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وهو الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، حيث يؤكد ان مبادرة صناع الأمل مهداة من دولة الإمارات لكل مواطن عربي لديه أمل حقيقي وقادر على مواجهة التحديات وغرس الإيجابية في مجتمعه ومحيطه.
تنضوي مبادرة صناع الأمل تحت مظلة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية. وتعد الأكبر والأشمل من نوعها عربياً للاحتفاء بناشري الأمل والتفاؤل والإيجابية، محاربي اليأس، باذلي العطاء في الوطن العربي، حيث تسعى المبادرة إلى تكريم المبادرات والبرامج والمشاريع، ذات الطابع الإنساني والخيري والمجتمعي، التي يهدف أصحابها من خلالها إلى تغيير مجتمعاتهم وصنع فرق في حياة الآخرين نحو الأفضل، من دون أن ينتظروا أي تقدير أو مقابل، مدفوعين بذلك بحسهم الإنساني العالي وإيمانهم بأن إسعاد الناس والعمل، من أجل تمكينهم أساس بناء أوطان مستقرة ومزدهرة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
زار استراليا وسنغافورة في مهمات متنوعة ومتعددة
الشيخ عبدالله بن زايد بحث تطوير العلاقات مع حاكم استراليا ورئيسة سنغافورة
بعد زيارته الناجحة الى نيوزيلندا، زار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي استراليا وسنغافورة، فبحث مع حاكم استراليا بيتر كوسجروف ومع رئيسة الجمهورية السنغافورية حليمة يعقوب تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات على المستويين الاقليمي والدولي.
وفي لقائه مع كوسجروف نقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم لأستراليا المزيد من التقدم والنماء. ومن جانبه حمَّل الحاكم العام لأستراليا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لدولة الإمارات المزيد من التطور والازدهار.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات وأستراليا وتوطيد أطر التعاون في مختلف المجالات. كما تناول الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد أن العلاقات بين دولة الإمارات وأستراليا متميزة وتشهد تطوراً مستمراً برعاية قيادة البلدين.
وأشار سموه إلى الحرص على تعزيز أوجه التعاون المشترك في العديد من المجالات والدفع بها نحو آفاق أرحب بما يحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين.
ومن جانبه أشاد بيتر كوسجروف بالمكانة الرائدة التي تحظى بها دولة الإمارات حالياً على الصعيدين الإقليمي والدولي ومسيرة النماء والتطور التي تزخر بها على مختلف الأصعدة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
مستشار السلطان قابوس رعى ندوة علمية تاريخية
عبد العزيز الرواس: لوقف الاعتداء على اسلافنا والرجال العظام
شهدت سلطنة عُمان ندوة علمية عن قائد عسكري كبير خاض حروباً وحقق انتصارات، وادى ادواراً عسكرية وسياسية في عُمان والحجاز والعراق وافريقيا وجرجان... هو المهلب بن ابي صفرة الازدي. وكانت الندوة على مستوى دولي، هدفت الى تجسيد الدور العُماني والرجال العُمانيين في صناعة التاريخ.
وقال عبد العزيز بن محمد الرواس، مستشار جلالة السلطان قابوس بن سعيد للشؤون الثقافية الذي رعى الندوة انها علمية تهدف إلى الحفاظ على التاريخ العماني الخالد، اذ أن المهلب بن ابي صفرة الازدي عُماني، وله موروث تاريخي.
وأكد في تصريح له عقب حفل الافتتاح، على أن: الندوة تقام لوقف الاعتداء على أسلافنا وعلى تاريخ رجال عظام خدموا البلاد والعباد في كل مكان تواجدوا فيه، وأن التاريخ ليس إرثاً لأحد لكن الشخصيات يجب أن تعود لأوطانها ولانتمائها.
وأعرب عن أن تكون مثل هذه الندوات سبيلاً لمد جسور التواصل مع الآخر ليكون جزءاً من هذه الأرض الطيبة التي تحوي الكثير، لكنهم تركوا عُمانيتهم وتاهوا في الأرض أربعين عاماً، فإن عادوا مرة أخرى ليكونوا عُمانيين فعلى الرحب والسعة، لكن لا بد أن تسمى الأشياء بمسمياتها وأن يُعطى الحق لأصحابه.
كما رأى أن: الاعتداء على الأموات ليس من شيم الكرام، ونحن اليوم هنا لنصرة هذا الحق والتاريخ الممتد من مالك بن فهم وإلى ما قبل الملكة شمساء وصولاً إلى حكم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، الذي فجّر النهضة المباركة التي عمّت البلاد والعباد، وسأل معاليه الله سبحانه وتعالى أن يمدّ جلالته بالصحة والعافية والعمر وأن يكون لنا ذخراً ولعباده نبراساً يقتدون به ويحملون على يده الخير والأمن والسلام للجميع.

عُمانية الشخصية الهامة
وأكدت ندوة المهلب بن أبي صفرة الأزدي العُماني التي عقدت في جامع السلطان قابوس الأكبر في ولاية بوشر على عُمانية هذه الشخصية الهامة مستندة في ذلك الى المصادر والمراجع التاريخية والأدبية القديمة المختلفة. وقد رعى افتتاح الندوة عبد العزيز بن محمد الرواس بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ووكلاء الوزارات والباحثين.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الأجواء الروحانية في إفطارات الشهر الفضيل
الشيخ نهيان بن مبارك:
التسامح ونبذ العنف ثقافة عامة في دولة الإمارات
كتب جورج طراد

ما إن هلَّ هلال شهر رمضان المبارك، قبل أيام، حتى عادت الأجواء الروحية الصافية الى قصر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في البطيْن. وهي أجواء باتت جزءاً لا يتجزأ من تراث أبوظبي حيث يرتاد هذا القصر العريق مئات الزوار يومياً من مواطنين ووافدين من كل الجنسيات. كلّهم يجلسون الى مائدة الإفطار العامرة التي يقيمها سيد القصر يومياً منذ عشرات السنين، وهو تراث عريق يحافظ عليه وزير التسامح الاماراتي، الشيخ نهيان بن مبارك، منذ أيام المغفور له والده الراحل الشيخ مبارك بن محمد. ويكون الشيخ نهيان في استقبال الزوار محاطاً بأنجاله، ما يعني ان الحفاظ على هذه التقاليد العربية العريقة هو جزء أساسي من قناعة هذه العائلة الكريمة.
التسامح الذهبي
وطوال أيام الشهر الفضيل تتواصل الافطارات الرمضانية في قصر الشيخ نهيان، وضيوفها هم من كل الجنسيات والأديان والمعتقدات. وهذا في حد ذاته تجسيد حيّ لصفات الاعتدال والانفتاح وقبول الآخر التي أرسى قواعدها مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان وسار على هديها من بعده اولاده وأخوانه وكل المسؤولين في الدولة، بحيث يمكن التأكيد ان دولة الامارات العربية المتحدة هي دولة تحتضن الجميع وتمنحهم الأمن والأمان طالما هم يحترمون القوانين ويتقيّدون بالأنظمة المرعية الإجراء.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
حظي بتقدير كبير رغم انعقاده بنسخته الأولى
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع يفوز بجائزة مرموقة
فاز معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 بجائزة أفضل معرض تجاري يقام على مساحة تزيد على 10 آلاف متر مربع في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للأحداث والفعاليات الخاصة. وتعدّ هذه الجائزة أكبر تقدير من قبل هذه الصناعة في المنطقة والجائزة الرسمية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقرها الجمعية الدولية للفعاليات الحية ILEA الشرق الأوسط. وضمت لجنة تحكيم جوائز الشرق الأوسط للعام 2018 مجموعة من القضاة من خارج منطقة الشرق الأوسط وقاموا بالتصويت بشكل مستقل على كل معرض باستخدام معايير صارمة وضعها هؤلاء الخبراء العالميون الرائدون في هذا المجال. وتم تنظيم معرض الشرق الأوسط للأحداث والفعاليات الخاصة من قبل مجلة ذي سبيشال ايفنت الأميركية، وهي أكبر مجلة متخصصة للمحترفين في العالم. وحظيت نسخة عام 2018 بعدد قياسي من العروض من جميع أنواع منظمي الفعاليات في دول مجلس التعاون الخليجي عبر 25 فئة مختلفة.
وقد حقق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع نجاحا كبيرا مما تضمن 9120 زائراً من 49 دولة مشاركة - أكثر من ثلاثة أضعاف العدد المتوقع. وقد تضمن 180 شركة مشاركة في المعرض، الذي اقيم بتاريخ 16 الى 18 تشرين الأول/أكتوبر 2017 في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
اكد ان دبي نموذج خاص للاقتصاد الاسرع نموا
حمدان بن محمد: مسافة قصيرة تفصلنا عن الوصول الى القمة التي نصبو اليها
الإمارة اولى عربياً ورابعة عالمياً في التقرير العالمي ل تنافسية دبي ٢٠١٨
أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن المراكز المتقدمة التي تحققها الإمارة في العديد من المؤشرات الاقتصادية تبرهن أن دبي أصبحت على بعد مسافة قصيرة من القمة التي نصبو للوصول إليها وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتنفيذاً لتوجيهات سموه نحو إحراز المراكز الأولى في مختلف القطاعات.
وأكد سمو ولي عهد دبي أن إنجازات الإمارة في ميدان التنافسية العالمية، لا سيما في محور الأداء الاقتصادي يُعدُّ تتويجاً لمسيرة التنمية والتطوير على مدار سنوات اعتماداً على الشراكة القوية بين القطاعين العام والخاص، معرباً سموه عن تقديره للمساهمات التي قدمتها جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتي يقف خلفها مجتمع دبي بكافة مكوناته، بما بذله أفراده من مواطنين ومقيمين من جهد وعطاء أسهم في تواجد دبي بين الاقتصادات المتقدمة، وحصولها على مراتب متقدمة في العديد من المؤشرات.
وأشار سموه الى أن دبي أصبحت نموذجاً خاصاً بين الاقتصادات الأسرع نمواً في المنطقة والعالم، بما اتسمت به تجربتها التنموية من مقومات تميُّز عدة، في مقدمتها قيادة ذات رؤية مستقبلية، وشعب طموح، وحكومة مُبتكِرة، مؤكداً سموه أهمية دور القطاع الخاص الذي كان وسيظل شريكاً استراتيجياً في صناعة مستقبل يليق باسم دبي ومكانتها.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
هل تعرفون من هو عمر الحموي؟
رجل الاعمال السوري الذي يجهله الكثيرون، رغم أن انجازاته ترافق نسبة ٩٠% من سكان العالم، عمر الحموي من مواليد حماه هاجر الى ولاية كاليفورنيا في اميركا، في تسعينيات القرن الماضي بسبب الفقر، والبحث عن العمل في بلاد المهجر. درس علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا وحصل على الشهادة الجامعية.
قام بإنشاء شركة لتبادل الصور بين مستخدمي الهواتف المحمولة أسماها "Photo Shater" ونجحت الشركة ووصلت الخدمة الى الملايين من المستخدمين، وقامت شركة Windows بشراء الخدمة من عمر الحموي بقيمة 120 مليون دولار.
أنشأ لاحقاً شركة AdMob للإعلانات على الهواتف المحمولة. وكان مشروعه مبنياً على إلغاء فكرة الربح من التطبيقات والبرامج عن طريق بيعها للمستخدمين، ويصبح العائد المالي لمصنّعي البرامج والتطبيقات، عبر وضعها على الهواتف المحمولة، ونشر البرامج للناس مجاناً بدلاً من دفع مبالغ مالية مقابل استخدامها.
ونجحت الشركة وغزت الشبكة العنكبوتية لتصبح الشركة الأولى في الإعلانات وأصبحت تنافس Google Adsense في الإعلانات.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
من أجل ضمان اجراء جراحات آمنة في غرف العمليات
دبي حظرت تصوير المرضى بغرض الدعاية
منعت امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة، تصوير المرضى في العيادات او المستشفيات وخصوصاً اثناء اجراء العمليات الجراحية، بهدف الدعاية والترويج. ومنعاً لاستغلال المرضى لهذه الغاية للإعلان عن المنشأة الصحية أو الطبيب المتخصص حظرت امارة دبي تصوير المرضى أثناء العمليات الجراحية في العيادات أو المستشفيات، وبث مقاطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية.
وأصدرت هيئة الصحة بدبي، تعميما إلى كل المنشآت الصحية والأطباء والممرضين في الإمارة بمنع تصوير المرضى أثناء الإجراء الجراحي لغرض الدعاية، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الألمانية.
وشددت الهيئة على ضرورة التقيُّد بتدابير مكافحة العدوى بغرف العمليات، وعدم السماح لأي شخص غير أفراد الطاقم الطبي بالدخول إلى غرف الجراحة، منعا لتحرير مخالفات ضد المخالفين وانزال عقوبات رادعة.
وقال الدكتور مروان الملا، مدير إدارة التنظيم الصحي، للصحافيين في دبي، إن هذا الحظر يأتي في الوقت الذي باتت تتزايد فيه ظاهرة قيام بعض الأفراد غير المرخصين بالدخول إلى غرف العمليات
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد