إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

يوم المرأة مناسبة لإبراز دور البحرين في مسيرة التقدم
المجلس الاعلى للمرأة البحرينية بيت خبرة للتمكين
حقّق المجلس الأعلى للمرأة في البحرين برئاسة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل مملكة البحرين، الكثير من الإنجازات على امتداد السنوات السابقة، والتي أسهمت في إبراز الصورة المشرقة والمشرِّفة للمرأة البحرينية والعربية على الأصعدة المختلفة، وليكون الاحتفال بيوم المرأة العربية مناسبة من أجل إبراز مساهمة لافتة لمملكة البحرين في الدفع قدما بمسيرة تقدم المرأة البحرينية.
وتمكن المجلس الأعلى للمرأة من بناء شبكة علاقات وثيقة وفاعلة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة بالمرأة، وعزّز مكانته كبيت خبرة إقليمي في كل ما يتعلق بقضايا تمكين المرأة، وتفعيل دورها في بناء ذاتها وأسرتها ووطنها وضمان عدم التمييز ضدها.
وأطلق المجلس خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي مبادرات على الأصعدة المختلفة الخاصة بالمرأة، وأقام العديد من الانشطة والفعاليات بحضور إقليمي وعربي رفيع المستوى، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للمجلس في عدد من الفعاليات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

منح قرينة جلالة الملك قلادة المرأة العربية
في مطلع العام الماضي منحت جامعة الدول العربية، قلادة المرأة العربية لقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة؛ تقديراً لمساهمات سموها الجليلة وجهودها الحثيثة والمؤثّرة في دعم الحراك المؤسسي لنهوض المرأة العربية واستمرار تقدمها، خصوصا ما تبذله من جهود لاستدامة تقدم المرأة البحرينية وتعظيم إسهاماتها التنموية، ولتبنيها ورعايتها للمشاريع والبرامج النوعية الموجّهة لإدماج احتياجات المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، وبما يحقق أوجه تكافؤ

الفرص؛ من أجل ضمان شراكة متكافئة وعادلة بين المرأة والرجل.

البحرين تتبنى الموقف العربي الموحّد
في اجتماعات الدورة 36 للجنة المرأة العربية
واستضافت مملكة البحرين اجتماعات الدورة ال 36 للجنة المرأة العربية في جامعة الدول العربية، التي عقدت بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية يومي 6 و7 شباط/فبراير 2017، كما ترأست مملكة البحرين الاجتماع التحضيري للدورة ال61 للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة على المستوى الإقليمي الذي عقد يوم 7 شباط/فبراير 2017، بحضور اعضاء لجنة المرأة العربية المعنية بدراسة ومتابعة أوضاع المرأة في المنطقة والتنسيق بين الجهات المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
وشارك في أعمال الدورة ال 36 الاجتماع التحضيري للدورة ال61 الوزيرات والوزراء المعنييون بشؤون المرأة في الدول العربية، والمسؤولون الرفيعو المستوى وممثلو الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة، وممثلو المنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

إشهار المنامة عاصمة المرأة العربية
وأوصى المشاركون في اجتماعات لجنة المرأة العربية في دورتها ال36 بالموافقة على تسمية عاصمة للمرأة العربية يتم اختيارها سنوياً بناء على معايير تضعها لجنة المرأة العربية، والموافقة على إعلان مدينة المنامة عاصمة للمرأة العربية للعام 2017.

إطلاق جائزة الأميرة سبيكة العالمية
لتمكين المرأة من مقر الأمم المتحدة
وفي آذار/مارس 2017 ووسط دعم عربي وحضور عالمي، أطلق المجلس الأعلى للمرأة ومن مقر الأمم المتحدة في نيويورك جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة بعد نجاح تطبيقها على المستوى الوطني خلال عشر سنوات.
وتفخر مملكة البحرين بإتاحة خبرتها في هذا المجال بعد تجربتها على المستوى الوطني على مدى عشرة أعوام، وبنجاح طيّب استطاعت أن ترصد أثره الإيجابي المنسجم مع أهداف وتوجّهات الجائزة الوطنية، ولتكون اليوم مؤهّلة لاعتمادها على المستوى الدولي من أجل تشجيع الجهود الوطنية في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الرامية إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها كشريك متكافئ في دفع عجلة التنمية الشاملة المستدامة، واتاحة الفرصة للتقدير الدولي العلني لإنجازات المؤسسات والأفراد في مجال تمكين المرأة، وتعظيم أثر منهجيات إدماج احتياجات المرأة في مسارات التنمية وتحقيق تكافؤ الفرص على واقع تقدم المرأة، ولنشر رسالة للعالم، تنطلق من البحرين، التي تم اختيارها عاصمة المرأة العربية للعام 2017، حول ما يمثله دور المرأة في التنمية من أهمية كبرى، وتأثير ذلك على تحقيق الاستقرار المجتمعي الشامل.

البحرين تلقي الكلمة العربية
أمام لجنة وضع المرأة في نيويورك
وفي سابقة هي الأولى في نوعها على المستوى العربي، ألقت مملكة البحرين كلمة المجموعة العربية إعلان المنامة في الجلسة الافتتاحية لأعمال لجنة وضع المرأة في نيويورك في الأمم المتحدة بهدف تنسيق الموقف العربي وتحديد أولويات المنطقة حول القضايا الخاصة بالمرأة.
وقد ألقت الكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة سعادة الأستاذة هالة الأنصاري رئيسة الدورة 36 للجنة المرأة العربية في جامعة الدول العربية.

جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة
لتمكين المرأة البحرينية
على الصعيد الوطني، أعلن المجلس الاعلى للمرأة عن نتائج جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية، حيث فازت ثلاث مؤسسات عن القطاع العام وثلاث مؤسسات عن القطاع الخاص، وجاء الإعلان عن أسماء المؤسسات الفائزة بهذه الجائزة الوطنية في دورتها الخامسة في إطار معطيات ومؤشّرات ترصّد التقدم الذي أحرزته المرأة البحرينية في مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتؤكد على تمكُّنها من المشاركة في مسيرة التنمية الشاملة، وذلك بعد أن وفرت مملكة البحرين دمجا حقيقيا لمكوّن المرأة في التنمية بناءً على مبادئ تكافؤ الفرص المراعية لاحتياجات المرأة والرجل على حد سواء.
وقد ارتفع عدد الجهات المشاركة في جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية من 30 جهة في العام 2006 إلى 77 في العام 2016، أي بنسبة ١٢٣%، وبما يؤكد على أثر هذه الجائزة في ثقافة المؤسسات وتوجّهها نحو تبنّي منهجيات إدماج احتياجات المرأة في التنمية وتكافؤ الفرص.

إطلاق قاعدة بيانات العنف تكاتف
في إطار الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة أطلق المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الداخلية قاعدة بيانات واحصائيات العنف الأسري تكاتف وذلك بحضور دولي رفيع المستوى يضم ممثلين عن الأمم المتحدة تتقدمهم سعادة السيدة فومزيلي ملامبو لكوكا وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومديرة إدارة الاسرة والطفولة في جامعة الدول العربية السيدة ايناس مكاوي.
وتهدف قاعدة تكاتف إلى رصد ومتابعة حالات العنف الاسري المختلفة من خلال منصّة إلكترونية متطورة لسجل بيانات موحّد لحالات العنف والتغيرات التي تطرأ على وضع المرأة المعنّفة، وتعتمد تعريفات وتصنيفات موحّدة لحالات العنف، بقصد الوصول الى دراسات واحصائيات تسهم في تعزيز وضع مملكة البحرين في التقارير الدولية، إضافة إلى تمكين الجهات المعنية من تقديم الدعم اللازم لحالات العنف وتسهيل الحصول على الخدمات الصحيَّة والنفسيَّة والاجتماعيّة التي توفرها مؤسسات الدولة.

افتتاح المكتب التمثيلي
لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في البحرين
في الإطار ذاته شهدت مملكة البحرين افتتاح المكتب التمثيلي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بحضور السيدة فومزيلي ملامبو لكوكا، وذلك في مقر بيت الأمم المتحدة في البحرين.
وتعد استضافة مملكة البحرين لهذا المكتب الأممي الخاص بالمرأة تأكيدا على نجاح جهود المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة في وضع مملكة البحرين في مصاف الدول العالمية ذات التجارب الرائدة في قضايا دعم المرأة المختلفة، واتاحة منصة دولية أخرى من أجل تبادل الخبرات مع العالم من خلال الأمم المتحدة، وإتاحة المزيد من قنوات الاستفادة من النموذج البحريني في تمكين المرأة عالمياً.

يوم المرأة البحرينية
أعلنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة عن تخصيص يوم المرأة البحرينية للعام 2017 للاحتفاء بالمرأة البحرينية في المجال الهندسي، وذلك نظراً الى ما قدمته المرأة البحرينية من عطاءات مهمة في هذا المجال على مدى قرابة الأربعين عاماً الماضية، ولإبراز قصص نجاح المهندسات الرائدات في شتى مجالات الهندسة، ودعم حضور المرأة في هذا القطاع، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها، والعمل على تلافيها.
وقد نظم المجلس الأعلى للمرأة، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الشبابية، برنامجاً متكاملاً من الأنشطة والفعاليات التي تمثّلت في المنتديات والملتقيات العلمية ومجموعات التركيز، والدراسات العلمية، وكذلك سلسلة من الأنشطة والمحاضرات التوعوية في عدد من المدارس الحكومية والخاصة استهدفت طالبات المرحلة الثانوية حول التخصصات المختلفة والفرص الواعدة في القطاع الهندسي.

النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية
واصل المجلس العمل على إدماج احتياجات المرأة، ونشر ثقافة تكافؤ الفرص بعقد المؤتمرات والملتقيات بهدف تبنّي هذه المفاهيم، واعتماد الآليات المناسبة لضمان إدماج احتياجات المرأة في المسار التنموي، وتم إطلاق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة البحرينية في مسار التنمية في العام 2010، باعتباره أحد الآليات الرائدة على مستوى الوطن العربي لتفعيل مبدأ تكافؤ الفرص.

الدورة الثالثة
لامتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية
وأعلن المجلس الأعلى للمرأة عن مبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة في دورتها الثالثة، برئاسة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، رئيسة لجنة الامتياز، عضو المجلس الأعلى للمرأة، وتهدف المبادرة إلى دعم الكفاءات الشابة في مجال ريادة الأعمال وللمساهمة في تشجيع المرأة البحرينية على الإبداع والتميز والمشاركة بشكل فاعل ومؤثّر في تنمية الاقتصاد الوطني، وهو من توصيات يوم المرأة البحرينية للعام 2011.

المشاركة السياسية
ويواصل المجلس الأعلى للمرأة الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة لتحفيز المرأة على ممارسة حقها الدستوري في الترشح والانتخاب، وعلى اعتباره جهة استشارية يعمل المجلس على تزويد الجهات الوطنية العاملة على تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بالخبرات والمشورات اللازمة، وذلك تنفيذا للاطار العام لبرنامج التهيئة الانتخابية للمرأة البحرينية.
ونظّم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية، عدداً من اللقاءات والانشطة من ابرزها لقاء حول واقع المرأة البحرينية في المشاركة السياسية، والمائدة المستديرة تحت عنوان الإعلام والتمكين السياسي للمرأة، وذلك بحضور سائر الشركاء الوطنيين في موضوع التمكين السياسي للمرأة، وخبراء وإعلاميين ونواب وشوريين، تمت خلالها مناقشة أفضل السبل للمضي قدما في هذا الإطار، والتأكيد على أهمية وضع استراتيجية إعلامية وطنية شاملة تهدف الى إبراز إنجازات المرأة البحرينية في شتى المجالات وبشكل مستدام.

ورشة عمل إقليمية بعنوان المرأة والإعلام
واستضاف المجلس الأعلى للمرأة ورشة عمل إقليمية حول تعزيز صورة المرأة في وسائل الإعلام العربية بتنظيم من منظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، ووزارة شؤون الإعلام، ولجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، وذلك يومي 4 و5 تشرين الاول/أكتوبر 2017، وذلك ضمن الأنشطة التي تقام في مناسبة اختيار المنامة عاصمة للمرأة العربية.

قانون الأسرة
مثَّل صدور قانون الأسرة إنجازا وطنيا كبيرا، وتوّج مرحلة طويلة من عمل العديد من المؤسسات الوطنية من بينها المجلس الأعلى للمرأة من أجل استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بالمرأة في مملكة البحرين وتعزيز استقرار الأسرة البحرينية وحقوق افرادها وخصوصاً المرأة.
ويواكب هذا القانون جهود المجلس الأعلى للمرأة في دعم واستقرار المنظومة الأسرية بشكل خاص، بما يكفل حفظ الحقوق ومراعاة الواجبات الأسرية استناداً إلى أحكام الشريعة الإسلامية وفق ما تضمنته الضوابط والأحكام، وبما يكفل مراعاة خصوصية المذاهب وبما يسهم في تعزيز دور الأسر في تنمية الوطن.

مكتب حماية الأسرة
وعبر شراكة وتنسيق دائم وفاعل بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة الداخلية، جاء استحداث مكتب حماية الأسرة في كل من مديرية شرطة محافظة المحرق ومديرية محافظة العاصمة، ويشكل هذا المكتب أحد أوجه التطبيقات العملية الناجزة للاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الأسري، هذه الاستراتيجية التي أطلقها المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع الشركاء في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2015، والتي جاءت امتدادا لمحور استقرار الأسرة في الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية برؤية قائمة على حفظ أمن المرأة الأسري من أجل مجتمع مستقر تتمتع فيه المرأة البحرينية بجميع حقوقها بما يعزّز سلامتها الصحية والنفسية في إطار الترابط العائلي، ويضمن لها أداء دورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل فعّال وتنافسي.

افتتاح محاكم الأسرة
وفي 24 شباط/فبراير 2018، تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بالافتتاح الرسمي لمجمع محاكم الأسرة، وذلك تتويجا لمرحلة طويلة من الجهود التي بذلها المجلس لتعزيز الاستقرار الأسري في مملكة البحرين ويراعي خصوصية القضايا الأسرية وتسريع إجراءاتها، حيث يضم المجمع قاعات المحاكم ومكتب التوفيق الأسري ومكتب صندوق النفقة.
وجاء هذا الإنجاز الذي تم بتعاون وثيق بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف مستكملاً لمنظومة الاستقرار الأسري ضمن الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، وفي إطار إتاحة كافة عوامل الاستقرار المنشود من قوانين نوعية تتفق والتطور التشريعي في مملكة البحرين، ووسائل متقدمة لإنفاذ القانون، ونظام قضائي وقانوني شامل، وبنية إدارية وتنظيمية متطورة.

نتائج الدورة الثانية
من جائزة الشيخة حصة للعمل التطوعي
وأعلن المجلس الأعلى للمرأة نتائج الدورة الثانية من جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي، بفوز عدد من المشاريع والمبادرات التطوعية بالجائزة.
وكرّمت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الفائزين، مشيدة سموها بالمبادرات الاجتماعية التطوعية التي ينفذها الشباب البحريني على المستوى الوطني، والتي تأتي في سياق ما يحظى به المجتمع البحريني من سمات فضلى تتمثل في العمل من أجل تعزيز قيم التراحم والتكافل الإنساني بين أفراده. وإن تبنّي المجلس لهذه الجائزة الوطنية المهمة، يأتي في إطار حرص المجلس على دعم المبادرات الرامية إلى تعزيز روح التنافس الشريف بين الشباب البحريني، وتحفيزه على المشاركة الإيجابية في مسيرة تنمية وازدهار مجتمعه.
    قرأ هذا المقال   807 مرة
غلاف هذا العدد